ايزيس و أوزيريس
4 مشترك
}!{ مــ،ــنــ،ـتــ،ـديــ،ــات شــ،ـبـ،ـاب الـ،ـسـ،ـاويــ،ـة }!{ :: ۩۞۩ •° الــــقــــســــم الــــعــــام °• ۩۞۩ :: الـمـنـتـدى الـعـام
صفحة 1 من اصل 1
ايزيس و أوزيريس
من سمع بأسطورة ايزيس و أوزيريس ؟!!
هذه الأسطورة التي كان المصريون القدماء يفسرون بها فيضان النيل ، هي في الحقيقة لو تأملت عزيزي القارئ إضفاء لطابع الحياة ولانفعالات الأحياء على ظاهرة طبيعية هي: الفيضان.
وأسطورة خلق العالم على يد سلسلة الآلهة التي تبدأ من زيوس ، عند اليونانيين حيث يكون لكل جزء من الطبيعة إله خاص به !! فهذا إله النار !! وذاك إله الماء !! ويسلك هذا الإله سلوكاً مشابهاً لسلوك البشر.
وقل مثل هذا عن أية أسطورة عند أي شعب قديم أو بدائي ، وهذا المبدأ هو من أهم المبادئ التي يرتكز عليها الفكر الأسطوري والخرافي وهو ما يعرف ب (( حيوية الطبيعة Animism)) ، والمقصود بهذا المبدأ هو أن التفكير الأسطوري والخرافي يقوم أساساً على صبغ الظواهر الطبيعية، غير الحية ، بصبغة الحياة ، بحيث تسلك هذه الظواهر كما لو كانت حية تحس وتنفعل وتتعاطف أو تتنافر مع الإنسان ، ولو فكرنا ملياً في أي أسطورة عند أي شعب قديم أو بدائي فسوف نجدها تعتمد اعتماداً أساسياً على هذا المبدأ.
يعتبر هذا المبدأ (( حيوية الطبيعة Animism)) عند المتخصصين، من أهم سمات الفكر الأسطوري الخرافي .
لنتأمل عزيزي القارئ مرة ثانية : المقصود بهذا المبدأ هو أن التفكير الأسطوري والخرافي يقوم أساساً على صبغ الظواهر الطبيعية، غير الحية ، بصبغة الحياة ، بحيث تسلك هذه الظواهر كما لو كانت حية تحس وتنفعل وتتعاطف أو تتنافر مع الإنسان.
ألا يذكرك هذا الكلام بالتفسير الساذج عند الكثير من الملحدين لنشأة الكون !!
فتارة يقولون الطبيعة !! فما هي هذه الطبيعة ؟!! أليست هي الطبيعة الميتة .. العمياء .. الصماء .. أليست هي المادة وما يتكون منها من حرارة وبرودة ورطوبة ويبوسة وغيرها من المواد المركبة فيها ..
أيصح أن تكون الطبيعة خالقاً مبدعاً ؟!!
فانظر عزيزي القارئ كيف أضفوا على الطبيعة الجامدة، الغير حية، صفات الأحياء: من الخلق والتدبير والإرادة والعلم ، ليلتقوا مع الفكر الخرافي في أهم سماته كما صرح بذلك المتخصصون.
وتارة يقولون بالصدفة !! وهي قضيةٌ: القول بها مُخجل ، والنظر فيها لهو وباطل .. وليس الهدف من ذكرها بيان فسادها ، فمحله غير هذا، ولكن الهدف هو التأكيد على انغماس الفكر الإلحادي في وحل الخرافة والدجل ، حيث الصدفة مثال آخر على استعمال الملحدين لمبدأ حيوية الطبيعة وذلك بصبغهم لها بصفات الأحياء كالخلق والقدرة.
وتارة يقولون بالضرورة !! فهذه التنوعات الموجودة حصلت عندهم بطريق الضرورة !! فحاجة الزرافة إلى تناول غذائها من أشجار عالية هي التي جعلت عنقها يطول !! وحاجة السمكة الملحة إلى السباحة في الماء هي من أوجدت زعانفها !! إلى غير ذلك من الهراء والتعسف، وما قالوا بمثل هذه الترهات والأباطيل إلا إمعاناً في الهروب من مواجهة الحقيقة وهي الإيمان بالله الخالق الحكيم، وإلا فما يسمونه بالضرورة إنما هو العناية الإلهية بمخلوقاته.
والشاهد من الموضوع أنهم يلتقون مرة أخرى مع الفكر الخرافي في تناغم وانسجام لا ينفك عنهما، إذ الضرورة عندهم لها وعي وتدبير !! وقدرة على التغيير !!
فهم في الحقيقة أنكروا وجود الله الخالق ، ليثبتوا ألف إله وخالق .. مستخدمين بذلك أرقى أدوات الفكر الخرافي وتقنيات الأساطير الحديثة!!
إذ ما الفرق بين " الصدفة " و " زيوس"
أو " الطبيعة" و " ايزيس"
أو " الضرورة" و " أوزيريس" !!
كلهم وجوه لعملة واحدة ..
إنها الخرافة .. ولا شئ غير الخرافة ..
هذه الأسطورة التي كان المصريون القدماء يفسرون بها فيضان النيل ، هي في الحقيقة لو تأملت عزيزي القارئ إضفاء لطابع الحياة ولانفعالات الأحياء على ظاهرة طبيعية هي: الفيضان.
وأسطورة خلق العالم على يد سلسلة الآلهة التي تبدأ من زيوس ، عند اليونانيين حيث يكون لكل جزء من الطبيعة إله خاص به !! فهذا إله النار !! وذاك إله الماء !! ويسلك هذا الإله سلوكاً مشابهاً لسلوك البشر.
وقل مثل هذا عن أية أسطورة عند أي شعب قديم أو بدائي ، وهذا المبدأ هو من أهم المبادئ التي يرتكز عليها الفكر الأسطوري والخرافي وهو ما يعرف ب (( حيوية الطبيعة Animism)) ، والمقصود بهذا المبدأ هو أن التفكير الأسطوري والخرافي يقوم أساساً على صبغ الظواهر الطبيعية، غير الحية ، بصبغة الحياة ، بحيث تسلك هذه الظواهر كما لو كانت حية تحس وتنفعل وتتعاطف أو تتنافر مع الإنسان ، ولو فكرنا ملياً في أي أسطورة عند أي شعب قديم أو بدائي فسوف نجدها تعتمد اعتماداً أساسياً على هذا المبدأ.
يعتبر هذا المبدأ (( حيوية الطبيعة Animism)) عند المتخصصين، من أهم سمات الفكر الأسطوري الخرافي .
لنتأمل عزيزي القارئ مرة ثانية : المقصود بهذا المبدأ هو أن التفكير الأسطوري والخرافي يقوم أساساً على صبغ الظواهر الطبيعية، غير الحية ، بصبغة الحياة ، بحيث تسلك هذه الظواهر كما لو كانت حية تحس وتنفعل وتتعاطف أو تتنافر مع الإنسان.
ألا يذكرك هذا الكلام بالتفسير الساذج عند الكثير من الملحدين لنشأة الكون !!
فتارة يقولون الطبيعة !! فما هي هذه الطبيعة ؟!! أليست هي الطبيعة الميتة .. العمياء .. الصماء .. أليست هي المادة وما يتكون منها من حرارة وبرودة ورطوبة ويبوسة وغيرها من المواد المركبة فيها ..
أيصح أن تكون الطبيعة خالقاً مبدعاً ؟!!
فانظر عزيزي القارئ كيف أضفوا على الطبيعة الجامدة، الغير حية، صفات الأحياء: من الخلق والتدبير والإرادة والعلم ، ليلتقوا مع الفكر الخرافي في أهم سماته كما صرح بذلك المتخصصون.
وتارة يقولون بالصدفة !! وهي قضيةٌ: القول بها مُخجل ، والنظر فيها لهو وباطل .. وليس الهدف من ذكرها بيان فسادها ، فمحله غير هذا، ولكن الهدف هو التأكيد على انغماس الفكر الإلحادي في وحل الخرافة والدجل ، حيث الصدفة مثال آخر على استعمال الملحدين لمبدأ حيوية الطبيعة وذلك بصبغهم لها بصفات الأحياء كالخلق والقدرة.
وتارة يقولون بالضرورة !! فهذه التنوعات الموجودة حصلت عندهم بطريق الضرورة !! فحاجة الزرافة إلى تناول غذائها من أشجار عالية هي التي جعلت عنقها يطول !! وحاجة السمكة الملحة إلى السباحة في الماء هي من أوجدت زعانفها !! إلى غير ذلك من الهراء والتعسف، وما قالوا بمثل هذه الترهات والأباطيل إلا إمعاناً في الهروب من مواجهة الحقيقة وهي الإيمان بالله الخالق الحكيم، وإلا فما يسمونه بالضرورة إنما هو العناية الإلهية بمخلوقاته.
والشاهد من الموضوع أنهم يلتقون مرة أخرى مع الفكر الخرافي في تناغم وانسجام لا ينفك عنهما، إذ الضرورة عندهم لها وعي وتدبير !! وقدرة على التغيير !!
فهم في الحقيقة أنكروا وجود الله الخالق ، ليثبتوا ألف إله وخالق .. مستخدمين بذلك أرقى أدوات الفكر الخرافي وتقنيات الأساطير الحديثة!!
إذ ما الفرق بين " الصدفة " و " زيوس"
أو " الطبيعة" و " ايزيس"
أو " الضرورة" و " أوزيريس" !!
كلهم وجوه لعملة واحدة ..
إنها الخرافة .. ولا شئ غير الخرافة ..
بنت ليبيا(مُشْرفِةْ قِسِمْ آدَمَ وحَوَاءٍْ) -
عدد الرسائل : 406
العمر : 32
مزاجي :
الهواية :
انصر رسول الله :
مجموعة الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: ايزيس و أوزيريس
مشكورة كتير بنت ليبيا على المعلومات
بجد استفدت منها كتير
تقبلي مروري
بجد استفدت منها كتير
تقبلي مروري
لؤلؤة الجنة][عضـَ‘ـو فعـَ‘ـآلـ جٌـِدأ][ -
عدد الرسائل : 422
مزاجي :
انصر رسول الله :
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: ايزيس و أوزيريس
bent lebia mashkora ya sanfora she 7elw kteer yeslamo
روميو فلسطين][عضـَ‘ـو جـَ‘ـديد][ - عدد الرسائل : 4
العمر : 38
انصر رسول الله :
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
رد: ايزيس و أوزيريس
مشكورة يا نوارة المنتدى
تسلمي يا سنفورة هههههههههههههههههههه
شكرا كتير بتمنى تابعي تميزك
تسلمي يا سنفورة هههههههههههههههههههه
شكرا كتير بتمنى تابعي تميزك
}!{ مــ،ــنــ،ـتــ،ـديــ،ــات شــ،ـبـ،ـاب الـ،ـسـ،ـاويــ،ـة }!{ :: ۩۞۩ •° الــــقــــســــم الــــعــــام °• ۩۞۩ :: الـمـنـتـدى الـعـام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى